الرئيسية / ملفات / اجتماع / نساء بشاريات في مسيرة ب “الملحفة”
نساء بشاريات في مسيرة ب “الملحفة”

نساء بشاريات في مسيرة ب “الملحفة”

  • A A A
  • نظمت اليوم السبت ببشار مسيرة مليئة بالألوان لنسوة يرتدين لباس “الملحفة” التقليدي   تعبيرا منهن عن العودة إلى الهوية الثقافية الوطنية و تمسكهن بهذا اللباس التقليدي النسوي الأصيل كما لوحظ .

    و تميزت هذه المسيرة التي بادرت بتنظيمها “الجمعية الثقافية المحلية لإحياء التراث” بمشاركة و حضور قوي للنساء وهن يرتدين قطعا من لباس “الملحفة” أو “الحايك” التقليدية كما يسمى بالشمال وذلك في رسالة منهن للتعبير من خلالها على العودة إلى اللباس النسوي التراثي الأصيل وفقا لما أوضحته رئيسة ذات الجمعية . كما ترمي هذه المبادرة -تضيف بوزار ربيعة-التي تبرز أيضا “الدفاع وترقية تراثنا المادي العريق  إلى تثمين الحايك الذي يرمز إلى شخصية المرأة الجزائرية إلى المشاركة الفاعلة للمرأة في الكفاح السياسي والعسكري إبان حرب التحرير المجيدة من أجل انتزاع حرية الوطن من براثن الإستعمار الفرنسي” .large-نساء-بشاريات-في-مسيرة-ب-الحايك bechar news (2)

    و قد حظيت هذه المسيرة لصاحبات “الملاحف” التي جابت أحد الشوارع الرئيسية لمدينة بشار   بـ”ارتياح” و”تشجيع” من طرف المواطنين الذين ثمنوا مثل هذه المبادرات واعتبروها ” ذات دلالة من أجل المحافظة على التراث الثقافي الوطني “.

    و تميزت وقائع اختتام هذه التظاهرة النسوية التي نظمت بمساهمة قطاع الثقافة بعرض سينمائي لفيلم ” معركة الجزائر” للمخرج الإيطالي الكبير والراحل جيلو بونتيكورفو.

    مواقع بعض اليوميات الجزائرية التي نقلت الخبر

    http://www.elkhabar.com/ar/autres/dernieres_nouvelles/370635.html

    http://www.elbilad.net/flash/detail?id=5109

    عن Amine Aljazairi

    إلى الأعلى